احباب الزهراء عليها السلام
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


 
الرئيسيةالبوابةالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 يا أهلنا في ليبيا إثبتوا فالله إن إرهاصات النصر قد لاحت في الأفق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
msngby

avatar

جنسيتك : لبناني
عدد المساهمات : 155
نقاط : 2871
تاريخ التسجيل : 26/11/2010
العمر : 59

مُساهمةموضوع: يا أهلنا في ليبيا إثبتوا فالله إن إرهاصات النصر قد لاحت في الأفق    الأربعاء فبراير 23, 2011 6:11 am

نائب رئيس الأركان الليبي ينقلب على القذافى ونجل عمر المختار ينضم للمتظاهرين
يا أهلنا في ليبيا إثبتوا فالله إن إرهاصات النصر قد لاحت في الأفق
التاريخ: 18/3/1432 الموافق 22-02-2011 | الزيارات: 259


"ليبيا اليوم": انضمام نجل عمر المختار للمتظاهرين ببنغازى


المختصر / ذكرت صحيفة "ليبيا اليوم" أن المناضل الكبير محمد المختار نجل المجاهد عمر المختار بطل الاستقلال، انضم إلى المتظاهرين فى بنغازى، وذلك بجانب العديد من الشخصيات المعروفة، منها وزير العدل السابق مصطفى عبد الجليل عقب تقديمه استقالته والعقيد عبد الفتاح يونس، وكان قد سبقهم عبد المنعم الهونى مندوب ليبيا الدائم لدى الجامعة العربية الذى كان قد أعلن من قبل عن استقالته من جميع مناصبه وانضم للثورة الشعبية، بالإضافة إلى السفير الليبى لدى لندن عقب تقديمه استقالته من منصبه.

ومن جهة أخرى، أكدت الصحيفة انضمام قبيلة النوايل للانتفاضة الشعبية وقام شباب النوايل بالسيطرة على المنطقة الحدودية (العفسة) خوفا من هروب المسئولين السابقين.


المصدر: اليوم السابع
نائب رئيس الأركان الليبي ينقلب على القذافى


المختصر / قالت مصادر ليبية، إنّ هناك حراكاً داخل الجيش الليبى تقوده شخصية رفيعة المستوى فى الجيش، وأضافت أن هذا التحرك قد يؤول إلى تطور مهم وقد يعمل على حسم الموقف.
ونقل موقع "الجزيرة نت" عن وكالة قدس برس أنّ مصدر سياسى ليبى فى بريطانيا قال إنّ انقلابا عسكرياً يتم تنفيذه، ويقوده نائب رئيس الأركان، المهدى العربى.
وذكر المصدر أن معارك ضارية تدور بين بقايا حرس اللجان الثورية المقربة من القذافى وأنصار المهدى العربى، وأن الإعلان عن الانقلاب ربما يتم بعد حسم الأمور لصالحه.
وأضاف المصدر: "هناك أنباء عن أن معارك ضارية تدور الآن بالقرب من مقر القيادة وأن قائد الفرق الخاصة، عبد الله السنوسى قد أصيب فيها، وربما يكون قد قُتل".
وصلت المظاهرات المطالبة بإسقاط نظام العقيد معمر القذافى إلى العاصمة الليبية طرابلس، وتصدت لها بالرصاص قوات الأمن ومن يسميهم المتظاهرون "مرتزقة"، حيث سقط مئات القتلى والجرحى حسب شهود عيان.
فى هذه الأثناء أعلنت أكبر قبيلتين فى ليبيا، وهما ترهونة وورفلة، اللتين يناهز عدد أفرادهما مليونين، انضمامهما إلى المحتجين ضد القذافى، كما هددت قبيلة الزوية بقطع إمدادات النفط إذا لم يتوقف قتل المتظاهرين.
وأبلغ شهود عيان عن إطلاق نار فى شوارع طرابلس، وقالوا إنهم شاهدوا العديد من السيارات تحترق.
وقال الناشط عبد الحكيم فى اتصال مع الجزيرة من طرابلس، إن هناك دعوة إلى تنظيم مسيرة مليونية فى المدينة اليوم، الاثنين، وأضاف أن الدعوة موجهة إلى باقى المدن والمناطق القريبة من طرابلس للتوجه إليها من أجل المشاركة فيها.
ومن جهته، قال شاهد العيان الدكتور عبد الرحمن السويحلى، إن المواجهات التى اندلعت فى طرابلس مساء أمس، الأحد، وفجر اليوم أسفرت عن سقوط مئات بين قتيل وجريح.
وأشار إلى أن هذه المواجهات لا تزال مستمرة إلى الآن فى كثير من أنحاء المدينة، كما أكدت مصادر أن اشتباكات تدور فى الساحة الخضراء بطرابلس بين آلاف المتظاهرين وأنصار القذافى.
وأضاف السويحلى فى اتصال وفقاً للجزيرة، أن الكثير من الجثث والجرحى لا تزال فى الشوارع، وأن مستشفيات المدينة امتلأت بالمصابين والجثث.
وأكدت شاهدة عيان أن من وصفتهم بمرتزقة أفارقة يطلقون الرصاص على المتظاهرين فى الساحة الذين قدر عددهم بحوالى 12 ألفاً.
من جهته، ذكر شاهد عيان أن المتظاهرين تمكنوا من السيطرة على سوق الجمعة، فى قلب طرابلس بعد انضمام الأمن إليهم وظهور أجواء فرح وسط المحتجين.
وأشارت مصادر أخرى، إلى أن المحتجين اقتحموا مبنى الفضائية الليبية فى طرابلس، فى حين ذكرت وكالة رويترز للأنباء، أن مئات الأشخاص هاجموا موقع بناء تديره شركة كورية جنوبية فى المدينة.
وأفادت مصادر بحدوث إطلاق نار كثيف داخل كتيبة باب العزيزية بطرابلس، مشيرة إلى أن قوة من الدعم المركزى والشرطة انضمت إلى المتظاهرين وتحاصر من يوصفون بالمرتزقة، وأن معظم الشوارع أصبحت تحت سيطرة الجماهير.
ومن جهته، قال المقدم أحمد عثمان، الضابط فى الأمن العام الليبى، إن معظم ضباط الشرطة والقوات المسلحة انضموا إلى الجماهير فى العاصمة طرابلس.
أما الدبلوماسى الليبى، أحمد جبريل، فقد أكد أنّ هناك دعوات فى مدينة البيضاء شرق البلاد للتوجه إلى طرابلس من أجل مساندة المتظاهرين هناك، وقال إنه ليس مستبعدا أن يتوجه أعضاء الجيش والأمن الذين انضموا للمتظاهرين إلى طرابلس لمساندة المحتجين.


المصدر: اليوم السابع
عقيد ينشق عن الجيش الليبي وينضم للمتظاهرين في درنة


المختصر / أفاد مصدر أمني ليبي بأن ضابطًا برتبة عقيد انشق عن الجيش وانضم إلى مجموعة من المتظاهرين اتهمها المصدر بأنها "جماعة إرهابية" تضم عناصر في تنظيم القاعدة.
وقال المصدر الأمني لوكالة فرانس برس دون الكشف عن هويته أن "مجموعة من الشباب القاطنين بمدينة درنة "1200 كلم شرق طرابلس" قاموا الأربعاء باقتحام مسجد الصحابة وسيطروا عليه ثم استخدموا مكبرات الصوت فيه لتأجيج مشاعر السكان وحث المواطنين على العصيان" على حد وصفه في إشارة إلى المظاهرات التي تجتاح مناطق الشرق الليبي وتطالب بإسقاط نظام القذافي.
وأضاف المصدر أن من وصفها بـ"المجموعة الإرهابية" يقودها "سفيان القومى، السائق السابق لبن لادن وعبد الحكيم الحصادى وأنيس هويدى"، مشيرًا إلى أن هذه العناصر "أفرجت عنهم مؤسسة القذافي منذ أقل من سنة".
وأضاف المصدر أن المجموعة "اقتحمت الخميس مخزنا للسلاح تابعا لحماية درنة العسكرى وحصلوا منه على 250 بندقية مختلفة الأنواع بعدما قتلوا أربعة جنود داخل مواقعهم وجرحوا 16 جنديا آخر".
وأضاف أن "عقيدا من ضباط الشعب المسلح (الجيش) اسمه عدنان النويصيري انضم إلى التشكيل وقام بتزويدهم بقاذفة "آر بي جي" وثلاثة رشاشات ام كى و70 بندقية كلاشنيكوف".
وتشهد ليبيا منذ الثلاثاء تظاهرات مناهضة لحكم الزعيم الليبي معمر القذافي المستمر منذ أكثر40 عامًا، وترد السلطات بقمع هذه التظاهرات بشدة حيث بلغ عدد القتلى حتي الآن، بحسب إفادات أطباء وشهود عيان، مئات القتلى، بالإضافة إلى آلاف الجرحى.


المصدر:مفكرة الإسلام
قبيلة ليبية بعد تهدد القذافي أوقفت تصدير النفط إلى الغرب


المختصر / هددت قبيلة زويه، إحدى أكبر القبائل الليبية، نظام الزعيم معمر القذافي، بوقف تصدير النفط من جنوب ليبيا حيث مواطن القبيلة، إذا لم يُوقف النظام قتل المتظاهرين ويحقن الدماء.
وقال الشيخ فرج الزوي، أحد مشايخ قبيلة زويه، في اتصال هاتفي مع قناة الجزيرة الإخبارية: "قبيلة زويه كما يعلم الجميع إحدى أكبر القبائل الليبية ومتواجدة في ربوع ليبيا، خصوصًا في الحقول النفطية جنوبًا، وتمتاز قبيلة زويه دون سواها أنها منتشرة في غرب ليبيا في بريان، وجنوبًا كذلك في الكفرة والشاطي واجدابيا".
وأضاف يقول: "كلفت من قبيلة زويه بأن نتوجه من خلال قناة الجزيرة النزيهة إلى معمر بو منيار القذافي وإلى الدول الأوروبية وأمريكا بحقن الدماء هذه الليلة وإلا سوف تضطر قبيلتُنا إلى وقف تدفق النفط خلال 24ساعة".
وأبدى الشيخ فرج الزوي استغرب قبيلته من "موقف الدول الغربية وأمريكا والتي وضعت معمر في ورطة لكي تقوم بابتزازه سياسيا وكذلك بمساومته بالنفط".
وجدد تهديد قبيلته بقوله: "قبيلة زويه توجه إنذارا هذه الليلة بوقف إراقة الدماء والتنازل عن السلطة للمحاكم وحقن الدماء وإلا نضطر إلى وقف تدفق النفط خلال 24 ساعة إلى الدول الغربية".
وردًا على سؤال حول ما إذا كان لقبيلته مطالب سياسية، قال الشيخ فرج الزوي: "الأولوية لحقن الدماء هذه الليلة، ونطالب معمر القذافي والدول الأوروبية أمريكا وإلا نضطر إلى وقف تدفق النفط غدًا، سوف نقوم بذلك".
لكنه أشار إلى أن قبيلته ترى أن يقوم النظام بتسليم السلطة للشعب على أن يتم عمل استفتاء بإشراف دولي ومن القضاء، وما يختاره الشعب يتم تطبيقه.
وفي وقت سابق مساء الأحد، ذكرت قناة الجزيرة أن قبيلة «ورفلة»، وهي أكبر القبائل الليبية، انضمت إلى المحتجين، كما تخلى ضابط برتبة عقيد في الجيش عن سلاحه وانضم للاحتجاجات هو الآخر.
وتتواصل المواجهات الدامية في ليبيا لليوم السادس على التوالي بين متظاهرين وقوات الأمن؛ ما أدى إلى سقوط مئات القتلى وآلاف الجرحى، بحسب مصادر طبية وشهود عيان.
واتسعت يوم الأحد رقعة الاحتجاجات في ليبيا، وسط تحذيرات من مجزرة بعد إطلاق قوات الأمن الرصاص الحي وأسلحة ثقيلة على المتظاهرين المطالبين بإسقاط نظام العقيد معمر القذافي.
وأعلنت منظمة «هيومن رايتس ووتش» أن عدد القتلى بلغ منذ الثلاثاء الماضي 173، فيما دانت الجامعة العربية ودول غربية قمع المحتجين، ما دعا طرابلس إلى تهديد الاتحاد الأوروبي بوقف التعاون في مكافحة الهجرة غير الشرعية.


المصدر:مفكرة الإسلام
فنزويلا تنفي وجود أي ترتيبات لاستقبال القذافي على أراضيها حال فراره


المختصر / نفت مصادر حكومية في كراكاس الاثنين 21-2-2011 وجود أي اتفاق لاستقبال الزعيم الليبي معمر القذافي في فنزويلا.
وكانت قد ترددت في وقت سابق أنباء غير مؤكدة عن مغادرة القذافي البلاد إلى فنزويلا أو البرازيل، في ظل اشتباكات في وسط طرابلس بين أنصاره وآلاف المحتجين المعارضين له.
وبث التلفزيون الليبي صورا لمواطنين سيطروا على مركبات وأسلحة خاصة بقوات الأمن.
وأفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الأحد 20-2-2011 أن عبد المنعم الهوني مندوب ليبيا الدائم لدى الجامعة العربية استقال من منصبه احتجاجا على قمع المحتجين في بلاده. ونقلت الوكالة عن الهوني قوله إنه استقال من جميع مناصبه وانضم للثورة الشعبية.


وقالت الوكالة إنه قدم استقالته إلى وزارة الخارجية الليبية احتجاجا على السماح بضرب المتظاهرين العزل وسحقهم معتبرا أنه كمواطن ليبي لا يمكنه السكوت مطلقا على هذه الجرائم التي تصل إلى حد الإبادة الجماعية. وتابع "أعلن انحيازي الكامل لأبناء شعبي".
وذكرت تقارير أن عشرات الأشخاص قتلوا في الاشتباكات التي شهدتها ليبيا اليوم. وقال طبيب محلي لرويترز إن 50 شخصا على الاقل قتلوا في بنغازي خلال السبع ساعات الأخيرة.
وقد انضمت وحدة من الجيش الليبي إلى المتظاهرين في بنغازي. وأبلغت فرقة "الصاعقة" أهالي بنغازي أنها حررت المدينة. وإلى ذلك انضمت قبيلة ورفلة إلى المحتجين.
ومن جهة أخرى، أعلن رئيس الوزراء الليبي البغدادي المحمودي الاحد خلال اجتماع مع سفراء دول الاتحاد الاوروبي في طرابلس أن من حق ليبيا اتخاذ "كافة الاجراءات" من أجل "الحفاظ على وحدتها"، كما نقلت عنه وكالة الانباء الليبية.
وإلى ذلك، فر مئات التونسيين من ليبيا هربا بحياتهم في ظل الاشتباكات الدامية التي نشبت بين المتظاهرين والقوات الداعمة للرئيس الليبي.


وفي وقت سابق اليوم، قالت تقارير إن مجازر دموية ترتكبها قوات من الجيش الليبي والمرتزقة في مدينة بنغازي، ثاني أكثر المدن بعد طرابلس الغرب العاصمة، وسط تصاعد مستمر في الاحتجاجات وصل ذروته بعد ظهر الأحد.
وأضافت أن "مدن الشرق الليبي بدءاً من بنغازي لم تعد في قبضة نظام القذافي، وأن قوات الجيش تقوم بمحاولات حثيثة لاستعادة السيطرة عليها".
وشهدت العاصمة طرابلس أيضاً مظاهرات واحتجاجات مناهضة للسلطة في مناطق فشلوم والهضبة وقرقارش وبوسليم، وسط تعزيزات أمنية مكثفة.
مظاهرة ضخمة وسط طرابلس


وذكر شاهد عيان لـ"العربية.نت" أن مظاهرة ضخمة انطلقت في شارع السيدي بوسط طرابلس تطالب بإسقاط القذافي. كما تظاهر نحو 50 ألف شخص في مدينة الزاوية (47 كم غرب طرابلس)، بالقرب من الحدود التونسية حيث أحرقوا منزل القذافي وصوره في الشوارع.
وتحدث شاهد عيان آخر من بنغازي لـ"العربية.نت" مؤكداً استمرار المواجهات العنيفة خصوصاً بعد صلاة الظهر اليوم الأحد وتشييع جثامين الضحايا، مشيراً إلى إطلاق الرصاص الحي من جانب قوات الجيش.
وتحدثت تقارير عن انقسام وتمرد داخل الجيش الليبي إزاء أوامر إطلاق الرصاص على المحتجين، حيث قال مصدر ليبي إن كلاً من اللواء عبدالفتاح يونس، وهو أحد قادة الجيش الكبار، والعميد سليمان محمود وثمانية ضباط آخرين، أعلنوا أنهم سيتجهون من العاصمة إلى مدينة بنغازي على رأس قوات خاصة لحمايتها وللقضاء على المرتزقة الأفارقة.
انضمام قوات من الجيش للمتظاهرين


ووردت معلومات عن استسلام عناصر من قوات الجيش والأمن الموالية للقذافي في عدة مدن ليبية، خاصة في الشرق، وانضموا إلى المتظاهرين. وبدأت سفارات غربية وعربية في طرابلس في الاتصال برعاياها تمهيداً لنقلهم إلى الخارج مع تفاقم الأوضاع.
وأحرق المتظاهرون مقر الإذاعة المحلية في بنغازي (عاصمة الشرق) بعد ما انسحبت منه قوات الأمن. بينما شنق المتظاهرون في مدينة البيضاء رجلي أمن، حسب ما ذكرته صحيفة "أويا" المقربة من سيف الإسلام القذافي. كما وقع تمرد في سجن الكويفية القريب من بنغازي، ما أدى إلى هروب عدد كبير من السجناء.
وشهد سجن الجديدة في طرابلس حالات مماثلة. وقال مصدر ليبي معارض إن "المواطنين سيطروا في شكل كامل على مدينة البيضاء" التي تبعد قرابة 1200 كلم شرق طرابلس.
رفاق القذافي يطالبونه بالتنحي


وذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" أن أعضاء من مجلس القيادة التاريخية للثورة الليبية طالبوا العقيد القذافي بالتنحي وتسليم السلطة إلى الجيش الليبي بقيادة اللواء أبوبكر يونس حقناً للدماء وتجنب المزيد من أعمال الفوضى والعنف الدموي، كما ترددت أمس معلومات عن تقديم المستشار مصطفى عبدالجليل، وزير العدل الليبي، استقالته من منصبه احتجاجاً على إعطاء الأوامر لضرب المتظاهرين بالرصاص الحي، وشرعت بعثات دبلوماسية عديدة في ترحيل موظفيها بعد تواتر المعلومات عن قيام بعض عائلات كبار المسؤولين الليبيين بالهروب إلى خارج البلاد، بالإضافة إلى عمليات تحويل لأموال من مصارف ليبية باتجاه مصارف في دول الاتحاد الأوروبي.
ونقلت صحيفة "الشروق" الجزائرية عن شهود عيان قولهم: "إن القذافي أصدر أوامر للمستشفيات بعدم استقبال الجرحى من المتظاهرين، ما جعل الكثير منهم في حالة صحية حرجة، خاصة الذين تعرضوا إلى نزيف حاد بسبب جروح من الدرجة الثالثة".
وتتجه حركة الاحتجاجات العارمة التي تجتاح مختلف المدن الليبية خاصة في الشرق إلى المنطقة الغربية حيث العاصمة الليبية طرابلس، ما يظهر أن القذافي بدأ يفقد سيطرته على مساحة كبيرة من أراضي الدولة الليبية لصالح المتظاهرين، حيث اجتاحت مظاهرات مناوئة للحكم شوارع في أحياء سوق الجمعة وعراد.


المصدر:العربية نت
بأمر القذافي..حرق وإبادة 100 عنصر أمني تمردوا عليه


التاريخ: 18/3/1432 الموافق 22-02-2011 | الزيارات: 300



المختصر / اتسعت دائرة الاحتجاجات الشعبية في ليبيا المطالبة بتنحي الرئيس العقيد معمر القذافي، وسط أنباء عن سقوط عدد من المدن في أيدي المتظاهرين، الذين تعرضوا لأبشع صنوف التصفية الدموية من الميشليات والمرتزقة المدعومة من النظام الحاكم، بحسب قول المتظاهرين في ليبيا.

ما حدث ل" كتيبة الفضيل بوعمر"، هي إحدى الميلشيات الأمنية التابعة للنظام، عكست مدى دموية ووحشية النظام الليبيي، ورغبته في التضحية بكل شيء مقابل بقائه حتى وإن كان الثمن هو إبادة مدن بأكملها وبمن فيها من أرواح، على حد وصف شهود عيان ليبيين.

وفي شهادة نقلها لشبكة "أون إسلام" عصر اليوم الإثنين 21-2-2011 الدكتور الليبي صالح المجدوب المقيم في سويسرا، نقلا عن إفادات وصلته من ليبيين يقطنون في بنغازي، قال "إن ما حدث لكتيبة الفضيل بوعمر هي مثال على دموية القذافي ونظامه".

وأوضح المجدوب ما فعلته هذه الكتيبة قائلا "كتيبة الفضيل بوعمر الأمنية تتألف من آلاف الليبيين من الأمن بجانب المرتزقة الذين جلبهم النظام لقتل الشعب، هذه الكتيبة بها حوالي 100 فرد من مدينة بنغازي ( التي سيطر عليها المتظاهرون) وقد تمردوا على أوامر أمنية بإطلاق النار بشكل عشوائي على المتظاهرين".

وأضاف المجدوب، نقلا عن شهود عيان في بنغازي، "اليوم وجدت مقبرة جماعية ضمت هؤلاء المائة البنغازيين من كتيبة الفضيل بو عمر الأمنية ممن رفضوا إطلاق النار على المتظاهرين".

ووصف المجدوب المشهد قائلا" وجدوا مكبلين الأيدي والأرجل ومحروقين".

وقال هذا نموذج لم تستطع الفضائيات أو وسائل الإعلام نقله، نظرا للقيود التي تحيط بعمل الإعلام حاليا في لييبا، مشيرا إلى أن ذلك هو مجرد نموذج واحد لممارسات النظام الحاكم ضد المتظاهرين والتي فاقت درجة بشاعتها كل تصور".

المصدر: أون إسلام
حرب الحمير والبغال
الليبيون ينتفضون في طرابلس ويحرقون بيت القذافي ولم يتعلم من سابقه حسني
فقد حشد 3 آلاف عربة خيول لقمع المتظاهرين


التاريخ: 18/3/1432 الموافق 22-02-2011 | الزيارات: 404



المختصر /

اتسعت أمس، رقعة الاحتجاجات والمظاهرات في ليبيا، لتمتد إلى عدة مدن على رأسها مدينة الزاوية القريبة من العاصمة طرابلس، والتي شهدت خروج 50 ألف متظاهر أحرقوا خلالها قصر القذافي، فيما ردت قوات الجيش والمرتزقة بالأسلحة النارية والقذائف المضادة للطيران لقمع المظاهرات التي تواصلت في بنغازي والدرنة والبيضاء، وامتدت إلى أجدابيا والقبة وطبرق وتاجورا وشحات. ووصل لهيبها إلى العاصمة طرابلس، ولو في شكل مظاهرات محدودة ومتفرقة لم تتعرض إلى قمع شديد باستثناء إطلاق القنابل المسيلة للدموع، ولاحظ شهود عيان حشودا من ثلاثة آلاف عربة تجرها الخيول متجمعة في العاصمة طرابلس، وتساءلوا عن إمكانية تكرار سيناريو معركة الجمل في ميدان التحرير بمصر في ليبيا. وفي تطور لافت، قام المرتزقة الأفارقة الذين استعان بهم القذافي باغتصاب النساء في مدينتي طرابلس وبنغازي.

وتضاربت الأرقام بشأن حصيلة القتلى الذين سقطوا في ليبيا، ولكن الشيء المؤكد - حسب شهود عيان - أن مجزرة حقيقية ارتكبت في مدينة بنغازي منذ أول أمس، السبت، قدرها سكان بنغازي بنحو 200 قتيل ومئات الجرحى، الذين غصت بهم المستشفيات، وهو ما أكدته مصادر طبية بمستشفى الجلاء لقناة الجزية القطرية، فيما ذهبت مصادر حقوقية ليبية للتأكيد على أن المذبحة مازالت مستمرة في عدة مدن ليبية، وعلى رأسها بنغازي وقدرت عدد الضحايا بنحو 290 قتيل.

وذكرت شبكة "السي. آن. آن" الأمريكية أن مراقبين لمسار الأحداث في ليبيا قدّروا حصيلة قتلى الاحتجاجات المتواصلة منذ أيام بـ184 قتيل، سقط معظمهم في بنغازي، إلى جانب ثلاثة في مسراتة، أما قناة العربية فأكدت أن القتلى بلغ عددهم 200، فيما وصل عدد الجرحى إلى ألف، ولم يسبق أن سقط هذا العدد الكبير من الضحايا في ظرف يوم أو يومين في ثورتي الشعبين التونسي والمصري.

وقال شهود عيان إن سيارات مدنية تخرج من كتيبة الفضيل (محل إقامة الزعيم الليبي معمر القذافي في بنغازي) في ساعات الليل وترمي المارة بالشوارع الرئيسية بالرصاص الحي.

ضباط ينضمون إلى المتظاهرين والقبض على مرتزقة عرب وأفارقة

وذكرت الجزيرة أن العديد من ضباط الجيش انضموا إلى صفوف المواطنين ورفضوا إطلاق النار على المتظاهرين، وتحدثت عن خلافات داخل الحكومة وحتى داخل المؤسسة العسكرية حول طريقة التعامل مع المتظاهرين، وتتردد إشاعات عن وجود عمليات إنزال في مطار بنينا الدولي لمرتزقة أفارقة مسلحين.

وفي نفس السياق تم إلقاء القبض على عشرات المرتزقة يحملون جنسيات عربية وإفريقية معظمهم من تونس ونيجيريا وتشاد، واتهم هؤلاء المرتزقة بارتكاب مجازر في حق المتظاهرين وإطلاق الرصاص الحي وقذائف الأسلحة المضادة للطيران على صدور المتظاهرين العزل.

المصدر: الشروق أون لاين
ليبيا: إحراق مقار للجان الثورية ومراكز شرطة ونهب تلفزيون حكومي


سقوط جرحى بعد أن اقتحم المئات من الليبيين ورشة بناء كورية جنوبية قرب طرابلس ونهبوا محتوياتها.

المختصر / نهب متظاهرون مساء الاحد مبنى تلفزيون واذاعة حكوميين في طرابلس حيث احرقت ايضا مراكز للشرطة ومقرات للجان الثورية، كما افاد شهود عبر الهاتف.

وقال احد الشهود طالبا عدم الكشف عن اسمه ان "مبنى يضم قناة الجماهيرية الثانية واذاعة الشبابية تم نهبه".

وتوقف بث قناة الجماهيرية الثانية مساء الاحد لكنها ما لبثت ان عاودت البث صباح الاثنين.

وقناة الجماهيرية الثانية هي القناة الثانية في التلفزيون الحكومي، اما اذاعة الشبابية فأسسها في 2008 سيف الاسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي ثم جرى تأميمها.

من جهة اخرى، افاد شهود ان عددا من المباني العامة تم احراقها في عدد من احياء العاصمة مساء الاحد بينها خصوصا مراكز شرطة ومقرات للجان الثورية قرب الساحة الخضراء في وسط العاصمة حيث دارت مواجهات عنيفة مساء بين متظاهرين مناوئين للنظام واخرين موالين له.

واقتحم حوالي 500 ليبي الاثنين ورشة بناء كورية جنوبية قرب طرابلس ونهبوا محتوياتها، ما اسفر عن اصابة العديد من العمال البنغلادشيين والكوريين الجنوبيين بجروح، كما اعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية.

واضافت الوزارة ان حوالي 15 بنغلادشيا وثلاثة كوريين جنوبيين اصيبوا بجروح خلال اقتحام الحشد هذه الورشة الواقعة على بعد 30 كلم غرب طرابلس، مشيرة الى ان اثنين من الجرحى البنغلادشيين اصاباتهم خطرة.

واوضحت ان عملية الاقتحام انتهت قرابة الساعة 3:00 تغ وان المهاجمين الليبين غادروا الموقع حيث يعمل 1600 بنغلادشي.

وقال المسؤول في الوزارة بايك جو-هيوين خلال مؤتمر صحافي انه "تم نهب اجهزة كومبيوتر ومعدات ثقيلة ولكننا لا نعرف حتى الساعة حجم الخسائر".

واضاف "لا نعرف ما اذا كان الامر مرتبطا مباشرة بالاضطرابات التي تشهدها ليبيا".

المصدر: ميدل إيست أونلاين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم الزهراء
المدير
المدير
avatar

جنسيتك : عراقي
عدد المساهمات : 256
نقاط : 2901
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: يا أهلنا في ليبيا إثبتوا فالله إن إرهاصات النصر قد لاحت في الأفق    الثلاثاء مارس 29, 2011 12:43 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وىل محمد
احسنت اخي الكريم الله يبارك فيك ويكثر من امثالك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahbabalzhraa.ahlamuntada.com
 
يا أهلنا في ليبيا إثبتوا فالله إن إرهاصات النصر قد لاحت في الأفق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احباب الزهراء عليها السلام :: عام :: الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ-
انتقل الى: