احباب الزهراء عليها السلام
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


 
الرئيسيةالبوابةالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مصر دولة شيعية في الأصل ثم تحولت للمذهب السني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
msngby

avatar

جنسيتك : لبناني
عدد المساهمات : 155
نقاط : 2838
تاريخ التسجيل : 26/11/2010
العمر : 59

مُساهمةموضوع: مصر دولة شيعية في الأصل ثم تحولت للمذهب السني   الإثنين فبراير 14, 2011 6:37 am

§ لا يوجد لدينا مصحف لفاطمة

§ الشيعة لا تعرف مبدأ التكفير لا للمسلمين ولا لغيرهم

§ الإخوان المسلمين هم امتداد للحركة الوهابية

§ علاقة الشيعة في مصر بإيران ثقافية وفكرية فقط

§ القرآن الكريم نزل وفق التشريع ولم ينزل وفق رغبة أحد من الصحابة

§ أسباب النزول ليس الوجه الآخر للآيات الكريمة

§ عدد الشيعة في مصر أقل من مليون

§ نعيب على بابا الفاتيكان ما قاله ونعبد نحن الخرافات

-------------------------------

حاورته: نشوى الديب

د. أحمد راسم النفيس كاتب مصري يطرح نفسه على أنه شيعي حتى النخاع تحاورت معه واختلفت معه كثيرا واتفقت قليلا فوراء كل كلمة قالها سؤال أو علامة تعجب فهو يرى أن مصر دولة شيعية في الأصل ثم تحولت إلى المذهب السني ويرى أنه ليس كل صحابة الرسول صحابة من وجهة نظر الشيعة.. ويرى أن الشيعة ليس لديهم مبدأ التكفير لا للمسلم أو لغير المسلم.

وهذا نص الحوار :

- بعد نصر حزب الله الشيعي في لبنان على الصهاينة تصاعد الحديث حول الخوف من انتشار التشيع في العالم الإسلامي وقد نبه إلى هذه العلامة الجليل يوسف القرضاوي.. فهل بالفعل ازداد عدد الشيعة في الآونة الأخيرة ؟ .

* أولا مصر كانت شيعية قبل الدولة الفاطمية فلماذا الخوف من التشيع ؟! وثانيا الشيخ القرضاوي هو عضو جماعة الإخوان المسلمين والإخوان هم الجناح المصري للحركة الوهابية والحركة الوهابية تمثل الجناح الإسلامي للإمبراطورية البريطانية وبريطانيا هي التي منحت الحركة الوهابية الحجاز في مقابل فلسطين. فالإخوان هم امتداد للحركة الوهابية.

- هذا كلام خطير ويتنافى مع ما جاء في كتب التاريخ فالمعروف أن مؤسسي جماعة الإخوان المسلمين فقهاء مصريون على رأسهم حسن البنا ولا نعرف صلتهم بالحركة الوهابية أو بالإمبراطورية البريطانية بل إنك قلت لي من قبل انك كنت عضوا بالإخوان المسلمين فهل أنت وهابي؟ أيضا معروف أن التشيع بدأ مع دخول الفاطميين مصر؟ .

* هذه أكبر أكذوبة في التاريخ فمصر كان يوجد بها الكثير من الشيعة أما النظام السياسي فلم يصبح شيعيا إلا بدخول الفاطميين مصر وقد حورب الشيعة في مصر قبل الفاطميين. وحينما جاءت الدولة الفاطمية وهي شيعية سمحت بوجود أربعة مذاهب وهم اثنان شيعة هما الإسماعيلي والإمامي واثنان سني وهما الشافعي والمالكي.

من لا يصدقني فليرجع إلى المقريزي في كتابه التعازي الحنفا في أخبار الفاطميين الخلفا ورسالة الحاكم بأمر الله.

أما كوني إخوانيا فهذا صحيح فقد ارتبطت بالتنظيم ولكنني لم أكن وهابيا ولم أكفر أبي ولم أطلق اللحية مثلهم وأقول إن معظم الإخوان المسلمين لا يعرفون شيئا عن الوهابية ولا يعرفون أصل العبارات التي يحفظونها وقد مكثت في جماعة الإخوان 9 سنوات وكنت أجند الناس ليدخلوا في جماعة الإخوان وأردد ما لا أفهمه مثلي كمثل 95% من الإخوان ، وللعلم الانضمام للإخوان أقرب إلى المهرجان المنصوب والناس تدخله ولا تفهم شيئا.

- أدخلتنا في مشاكل تاريخية ولم تجب عن سؤالي حول زيادة عدد الشيعة في المرحلة الأخيرة والاختراق الشيعي للسنة؟

ما هي طبيعة علاقتكم بإيران ؟ .

* الاختراق له أدوات مالية والشيعة لا يتلقون أي تبرعات أو أموال من الخارج والذين يدخلون في التشيع أساتذة أجلاء من الجامعات وأناس أفاضل من أطباء ومهندسين ، أما العلاقة بيننا وبين إيران فهي علاقة ثقافية وفكرية ولكن لنا رأينا وقرارنا وتوجهاتنا..

- هل تستطيع أن نقول إن في مصر حركة تشيع فعلا ؟ .

* نحن لا نريد أن نضخم في الأمر ولا أريد أن نهون كذلك من وجود هذه الحركة ولا أسأل نفسي لماذا هاج القرضاوي مثلا؟!

- لكم موقف من صحابة رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم ولكم تعريف خاص لهم ، فمن هم صحابة نبينا الكريم عند الشيعة وما هي المعايير التي تقيسون عليها لكي يكون هذا صحابي وآخر ليس بصحابي؟ .

* الذين نقلوا عن أهل البيت ربما يكونوا من الصحابة وربما يكونوا تابعين ، وآل البيت لم ينقلوا عن أنفسهم وإنما هم نقلوا عن الرسول صلى الله عليه (وآله) وسلم والإمام عندما كان يروى ويحدث يقول حديثي حديث أبى وحديث جدي وحديث جدي حديث رسول الله عليه وعلى آله السلام.

وبناء على ذلك نحن نقيم الصحابة لعلمهم ولا نقيمهم وفق الطائفة التي ينتمون إليها ، فمثلا عمار بن ياسر صحابي وأبي ذر الغفاري صحابي وكلاهما شهيدان ولهذا نقول إن الشيعة لا تقدس آل البيت لأنهم أبناء النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم فقط وإلا كنا قدسنا ابن سيدنا نوح وإنما نقدسهم لعلمهم وكلمة تقديس لا أعنى بها العبادة وإنما أعنى بها المبالغة في الاحترام.

- هل معنى هذا أنك تنفى عن الشيعة سب الصحابة؟

* لكي أجيب على هذا السؤال لابد أن نعلم أولا من هو الصحابي ، فمتحدثو التلفاز يقولون إن الصحابي من رأى الرسول صلى الله عليه (وآله) وسلم وسمع منه ومات على الإيمان وكأنهم كانوا يمسكون بالسجلات ويعلمونهم فرد فرد فإذا كانوا لا يعرفون من هم الصحابة فكيف يتهمون الشيعة بسب أناس غير معروفين لدى من يقولون إن الشيعة يسبونهم.

- من قال إن السنة لم يعرفوا الصحابة وقد ورد تعريفهم في القرآن الكريم نفسه : السابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه؟

* استخدم الله تعالى حرف (من) في الآية الكريمة للتبعيض أي أنه ليس كل المهاجرين والأنصار من الصحابة .

- ما هي قصة أن الشيعة لا تقبل شهادتهم؟

* هذه أكذوبة ولم يأخذ بها المحدثين ومنهم البخاري الذي روى عنهم كثيراً وقصتها تعود إلى معاوية بن أبي سفيان فهو الذي أصدر فرمانا - أي أمراً أو قراراً- إمبراطوريا بأن لا تقبل من الشيعة شهادة.

وحينما كثر عدد الأشراف في مصر وكثر تشيعهم وخشي منهم الخليفة العباسي على مصر قال: إذا رفعت دعوى من عام على شريف (أي من الأشراف الشيعة) تقبل دعوى العام من غير بينة.

وصاحب الحق الشيعي مهما كان زاهد وعابد لا تقبل شهادته وإن كان من إمامة فاسق في حين أن الله تعالى يقول فإن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا.

سأضرب لك مثالاً : الصلاة عماد الدين فهل الصلاة من غير وضوء تصلح ؟ -لا تصلح بالطبع- الذي روى روايات مسح الخف شخص كان يسب الإمام علي على المنبر فهل يمكن أن نصف هذا الشخص بالعدالة وتحرى الصدق ؟ .

- من هذا الذي تقصده؟ .

* لا داعي لذكر أسماء حتى لا يرفعون علي قضية بل وحينما يأتي شخص آخر مثل سمرة ابن جندب الذي كانت هوايته قتل المسلمين وقد قتل بالفعل العشرات من المسلمين حينما كان مديرا للأمن في البصرة والكوفة في عهد معاوية بن أبي سفيان.

- دعنا من هذه الأسماء، هل تقولون بأن عثمان بن عفان ليس صحابي للرسول؟

* من أنكر هذا.. نحن متفقون على أن الصحابي هو كل من لقي الرسول وسمع منه ولا نقول إن هذا يعطى صاحبه حصانة دائمة وبعضهم نهايتهم وخواتيم أعمالهم لا تتساوى مع أعمالهم في بداية إسلامهم وبالتالي هؤلاء ليسوا بصحابة.

- ألم تفسروا الآية الكريمة (عبس وتولى أن جاءه الأعمى) بأن الذي عبس هو عثمان بن عفان وليس الرسول صلى الله عليه (وآله) وسلم؟ .

* وهل الذين يغضبون من هذا ، يفرحون أن الرسول الكريم عبس وتولى ويحزنون ويغضبون أن يكون عثمان هو المقصود بهذا؟!

- بل يغضبهم أن يتغير معنى الآية لتسير على هواكم؟

* القرآن الكريم لم يحدد أنه الرسول صلى الله عليه (وآله) وسلم .

- ولم يحدد أيضا أنه سيدنا عثمان بن عفان.. وهل يعنى هذا أن لديكم تفسير خاصاً للقرآن الكريم؟

* هناك تفاسير للقرآن الكريم قدمها علماء أجلاء من الشيعة والباب مفتوح لمزيد من التفاسير إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها فهؤلاء العلماء مبدأهم أن كل ما ينقص من شأن الرسول صلى الله عليه (وآله) وسلم أو من عصمته مشكوك في أمره وهذه مسألة يجب أن تكون نقطة اتفاق بين السنة والشيعة ، فمثلا الذين يقولون بأمية النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم ونقول نحن إنه لم يكن أميا بهذا المعنى المفروض لا يغضبون منا ، وحينما يقولون إن هناك 18 آية كريمة نزلت من عند الله استجابة لرأى صحابي ومن ضمنها آية الأسرى لا يغضبون منا حينما نقول:

إن الآيات الكريمة والقرآن الكريم نزل وفق تلبية الأشياء التشريعية للمسلمين وليس تلبية لرغبة صحابي أو موافقة لقول صحابي.

- هذا يعنى أنكم تنكرون علم كبير اسمه أسباب النزول؟ .

* هل يوجد شيء اسمه أسباب النزول هذه روايات رواها أبى هريرة وأبو.. بتاع ! .

- عدنا لسب الصحابة رضوان الله عليهم وأنا لا أسمح بسماع هذا يا دكتور أبو هريرة أكثر الصحابة الذين رووا أحاديث الرسول صلى الله عليه (وآله) وسلم.

* اللهم صلي على أبى هريرة ، لو كان هناك نبي بعده صلى الله عليه (وآله) وسلم لكان أبا هريرة ! ، الذي روى لنا أحاديث في الساق والرجلين والجلباب ، عيب أمة تحترم نفسها فتضع مثل هذه الروايات في كتبها.

- يا دكتور من فضلك فلنختلف ولكن بموضوعية ودون التقليل من أحد وقلت لك قبل التسجيل إن هدف الحوار هو التقريب لا زرع الألغام بين السنة والشيعة وإن كان لك رأي فقله نختلف معه أو نتفق ولكن ليس لك الحق في سب أحد؟ .

* أنا أتعجب من فهم الآخرين ، على كل حال أنا أدعو إلى إعادة قراءة القرآن الكريم وإعادة التعامل مع مفاهيمه وهذا لصالح السنة والشيعة معا وان نستفيد بكل الإمكانات التراثية والتاريخية في هذا التفسير فآيات سورة الأنفال لا يمكن تفسيرها إلا إذا قرأنا تاريخ الطبري.

- يعنى يا دكتور أنت تأخذ ما يتوافق مع هواك من التاريخ وتترك ما لا يعجبك ، أليست أسباب النزول هذه قصص من التاريخ..

* يا أستاذة نشوى فلنتفق على ضرورة إعادة مفاهيم القرآن وهذا لا يعنى إهدار ما كان من قبل وأننا سنمزق ابن كثير والطبري ، وفى نفس الوقت لا نأخذ هذا الجهد البشرى على أنه قضايا مسلمة لا أحد يقول نأخذ بأسباب نزول لأن معاوية بن أبي سفيان دفع لسمرة بن جندب 400 ألف دينار حتى يقول إن الآية الكريمة (ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا) نزلت في علي بن أبي طالب ثم اعتمدت كحديث ! .

- اتفق مع أن الجهد البشرى للسابقين أنه ليس قرآن كريما لا يختلف عليه وأرى معك أننا في حاجة إلى إعادة تفسير القرآن الكريم إلى هنا اتفق ، لكن ما تقوله عن رشوة دفعها معاوية لينال من علي رضي الله عنه هو ما لا أصدقه بل وأرفضه وأتعجب بسببه منك أنك تأخذ من التاريخ ما يخدم آرائك فقط وتنكر على الآخرين أن يستخدموا التاريخ وأسباب النزول ؟ .

* أنا لم أنكر أسباب النزول .

- لا حول ولا قوة إلا بالله.. أكمل يا دكتور..

* أنا لم أنكر أسباب النزول وأرى أن الروايات الواردة في أسباب النزول حكمها حكم بقية الروايات الأخرى بعضها يصح وبعضها لا يصح وأنكر ما يوجد من روايات سواء كانت في أسباب النزول أو في التفسير أن تكون مسلمات.

- عودة يا دكتور للحديث عن الصحابة رضوان الله عليهم لأسأل بالمنطق والعقل ما أهمية الحديث حول الصحابة ومحاولة تقييمهم في عصرنا الحالي لماذا تجهدون أنفسكم في تاريخ لم تعيشوه ولا تعرفون جميع خباياه؟

* نحن لا ننظر إلى الصحابة إلا من خلال القراءة والتحليل لا من منظار العداء المسبق لأحد ولا برغبة التنكيل أو التشهير بأحد فنحن نتحدث عن المستقبل وعن حركة التغيير وهذا يحتاج إلى تنظير وفكر وكل ما يخدم هذه القضية سنقوم به ولكن العودة للتاريخ ليس هدف في حد ذاته وأنا أرى أن حركة التاريخ تقدمية وان ما فات قد فات وإذا كان الذين يتهمون الشيعة بسب الصحابة يريدون غلق ملف الحديث في التاريخ نعلنها نحن أيضا إننا سنغلق الحديث في التاريخ.

- نعود مرة أخرى لما هو شائع عن الشيعة وهو أنكم تمتلكون مصحفا غير المصحف الشريف المعروف وتسمونه مصحف فاطمة فما هي الحقيقة في هذا؟

* لا يوجد مصحف لدينا غير ما لدى جميع المسلمين هو المصحف الشريف أما مصحف فاطمة فقد جاءت رواية في الكتب الشيعية تقول (وأن عندنا مصحف فاطمة وأن عندنا الصحيفة الجامعة) ومصحف فاطمة ليس فيه من القرآن حرف واحد.

- إذن ما هو مصحف فاطمة؟ وهل فاطمة رضي الله عنها نبيّة حتى يوحى إليها وتحدثها الملائكة؟

* الوحي ليس قاصرا على الأنبياء.

- ومن كتب مصحف فاطمة؟

* قيل إنه علي رضي الله عنه وأنه كان حريصا على كتابة ما يدور بين فاطمة والملائكة.

- من الشيعة من يعلنون أن ترتيب الآيات والسور بالقرآن الكريم الموجود بين أيدينا ليس صحيحا وأن لديهم ترتيبا آخر لآيات الذكر الحكيم؟

* لا هذا كلام غير صحيح بالمرة، ومساجد الشيعة موجودة وبها نفس المصحف الشريف بنفس الترتيب الموجود في المساجد السنية.

- ما الحكمة من السجود على التراب في صلاتكم؟

* الرسول صلى الله عليه (وآله) وسلم يقول: جعلت لي الأرض مسجدا وترابها طهورا ولم يثبت عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أنه كان يفرش مسجده بالسجاد أو بغيره مع قدرته على ذلك فالحكم عند الشيعة هو السجود على الأرض أو ما انبتت الأرض وبالتالي يمكن الصلاة على حصيرة.

- والسجادة أيضا مما أنبتت الأرض؟

* إلا ما أكل أو لبس ، هذه هي الفتوى والحكمة والخلاصة أن السجود تواضع لله فمن أراد أن يصلى على سجادة بمليون جنيه فليفعل.

- هل تصلي خلف سني يصلي على سجادة فاخرة؟

* الشيعة لا يعرفون مبدأ التكفير لا للمسلم ولا حتى لغير المسلم أيضاً.

الأصل أن ما يفعله أي مسلم بنية العبادة لا بنية المخالفة هو عبادة وأي تصرف لمسلم بمنطق الالتزام بالشريعة الإسلامية حتى وان خالفني هو عندي صحيحة وينبغي احترامها وهكذا لدى جميع الشيعة. وعلى هذا أصلي خلف أمام يصلي كما يشاء على ما يشاء من السجاد الفاخر ولكن أنا أصلي على الأرض أو ما أنبتته الأرض.

- هل يوجد إحصاء لعدد الشيعة في مصر؟

* لا يوجد إحصاء معين ولكن ربما يكون عددهم أقل من مليون والشيعة في مصر إن لم يكونوا قيمة عددية فهم قيمة فكرية لكل المصريين.

-------------------

- المصدر : جريدة العربي المصرية 15/10/2006
سماء ولنتحدث عن شخص صحابي جليل مثل عثمان بن عفان الذين تقولون إنه ليس بصحابي للرسول الكريم صلى الله عليه (وآله) وسلم؟ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم الزهراء
المدير
المدير
avatar

جنسيتك : عراقي
عدد المساهمات : 256
نقاط : 2868
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: مصر دولة شيعية في الأصل ثم تحولت للمذهب السني   السبت أبريل 02, 2011 2:01 am

بسم الله الرحمن الرحيم
حياك الله اخي الغالي مروان وجزاك الجنة على الموضوع الرائع
في حفظ الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahbabalzhraa.ahlamuntada.com
 
مصر دولة شيعية في الأصل ثم تحولت للمذهب السني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احباب الزهراء عليها السلام :: عام :: الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ-
انتقل الى: